كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية - في أسبوع فقط

كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية تعد مشكلة الوزن الزائد هي مشكلة صحية قد تكون خطيرة جدًا في حالات السمنة المفرطة والتي تسبب أمراض ومشاكل صحية وكذلك السكوت عن مشكلة الوزن الزائد لفترات طويلة تعد كارثة صحية قد تسبب الهلاك لصاحبها وتؤدي بحياته وفي أبسط حالات الوزن الزائد فهي تأرق معيشة الإنسان وتعيقه من استمرارية الحياة بصورة طبيعية لذلك قام العديد من الأشخاص من طرح أفكار مبتدعه وحيل غذائية قد لا تفيد بمقدار ما تضر، وأيضًا برامج إنقاص الوزن والحيل التي يزعم بأنها تساعد في إنقاص الوزن بصورة سريعة، لكن كل ذلك غير صحيح بتاتًا فالأساس الصحيح العلمي هو اللعب على السعرات الحرارية، لذلك سنقدم لكم اليوم كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية.

كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية

في الطبيعي في حالات إنقاص الوزن يستغرق الأمر مدة طويلة وجهد وكذلك وقت من حياة الإنسان لكن لا مانع من بعض الوقت لأجل عمر أطول وصحة أفضل، لذلك يجب عليك إتباع طريقة صحية وخطوات مدروسة للحصول على أفضل النتائج في فترات زمنية قصيرة لذلك واليوم سنقدم لكم مجموعة من الطرق المتبعة والاستراتيجيات التي تساعدك عزيزي القارئ في التخلص من الوزن الزائد، ثم سنشرح كل استراتيجية في عنوان جانبي مفصل :

  • في البداية يجب عليك أن تفكر في سؤال (هل أنا مستعد للأمر؟).
  • وعليك أيضًا إيجاد إجابات كافية ومقنعة عن (دوافعك الداخلية من نقصان الوزن).
  • يجب عليك (تحديد أهداف واقعية) ومنطقية تدفعك للإنجاز وتحقيق هدفك من نقصان الوزن.
  • من الضروري (تناول أطعمة صحية) وتجنب الوجبات السريعة والدهون المبالغ في كمياتها.
  • (المداومة على النشاطات البدنية) يجب على من يريد خسارة الوزن الانتباه بصورة كبيرة المجهود المبذول في الروتين الحياني للفرد والتصحيح منه في حالة احتوائية على الأخطاء الكارثية وبعضها الصغيرة التي لا بد من أن تؤثر بشكل أو آخر.
  • يجب عليك إن كنت تريد الحفاظ على ما ستفقده من الوزن (تغيير طريقة تفكيرك) فممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية لمدة شهور أو أسابيع ليست سبب كافي للحفاظ على الوزن بعد الوصول للمرحلة أو الوزن المرغوب فيه.

اقرأ أيضا:علاج مرض القولون العصبي

كيفية إنقاص الوزن؟

ليس معنى إنقاص الوزن هو تجويع النفس وحرمان النفس من الأطعمة والمشروبات ولكن لها معنى أكبر وأدق بكثير من ذلك المعنى فإنقاص الوزة هي همة وعزيمة تأخذ في البداية من ذات الشخص لذلك قبل أن تفكر في كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية عليك الاقتناع بتلك الفكرة واتباع خطوات مدروسة.

  • في البداية يجب عليك معرفة أن خسارة الوزن بطريقة غير صحية قد يسبب لك مشاكل كبيرة يمكن تلاشي حدوثها بمجرد معرفة كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية وإتباع الخطوات الصحيحة.
  • من الضروري المتابعة مع أخصائي تغذية والمتابعة الدورية والجدولية المؤشرات ونسب الدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم والدهون غير المفيدة للتخلص منها بطريقة صحيحة ضمن نظام غذائي مخصص على يد الأخصائي.
  • في البداية عليك إجراء مجموعة تحاليل شاملة وتحاليل للغدد لأن في العديد من الحالات التي لا تستطيع فقدان الوزن بسهولة أو لا تستطيع فقدانه من الأصل حتى مع إتباع طريقة صحية لإنقاص الوزن تكون بسبب مشاكل في الغدد التي قد تعاني من الكسل والخمول لذلك من الجيد معرفة صحة الغدد من عدمها قبل البدء بأي خطوة في مشوار فقدان الوزن بطريقة صحية.
  • قد تكون مشاكل أخرى غير مشاكل الغدد فداء السكري والضغط المزمنين هما أيضًا عوامل تؤثر بصورة كبيرة في مسألة فقدان الوزن.




كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية

طريقة حساب السعرات الحرارية لفقد الوزن

ليس في يد أي شخص أن يجعلك تفقد من وزنك لذلك يجب أن تغير بيدك نظامك في التمارين الرياضية ونظام تغذيتك لترضي نفسك وتصل إلى نتيجة الصحية ومن تلك الطرق الصحية هي نظام حساب السعرات الحرارية.

  • في البداية يجب معرفة أن لكل وجبة يتم تناولها في اليوم لها عدد معين من السعرات الحرارية التي تتميز بها الأطعمة تلك السعرات الحرارية هي التي تعمل على تزويد الجسد بالطاقة اللازمة لإتمام العمليات الحيوية داخله.
  • تختلف نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها كل جسم عن الآخر باختلاف الوزن والسن والجنس والمشاكل الاضطرابات الصحية والمجهود الذي يبذله الفرد خلال يومه.
  • لكن في المجمل يحتاج الإنسان البالغ من 2000 سعر حراري يوميًا إلى 3500 سعر حراري.
  • هناك العديد من المواقع والتطبيقات الذكية التي تساعدك في معرفة مقدار السعرات الحرارية لجميع أنواع الأطعمة باختلاف مكوناتها واصلها.
  • يستحسن عن اختيار الوجبات المتناولة في اليوم حسب نظام السعرات الحرارية اختيار أطعمة ذات قيمة غذائية عالية ومشبعة وعدم اللجوء إلى الأطعمة السريعة والتسالي والمشروبات الغازية ضمن جدول السعرات الحرارية فهي عالية السعرات الحرارية وقيمة غذائية تساوي الصفر كما يؤدي إلى حدوث مشاكل مثل الخمول والكسل والإعياء والأنيميا وغيرها عند اتخاذ تلك الأشياء ضمن جدول سعراتك الحرارية اليومية.

اقرأ أيضا: فوائد الاغتسال او شرب الماء البارد

تناول أطعمة صحية

يجب أن يشمل مخطط تناول الأطعمة الصحية كمل قلنا على تخفيف نسبة السعرات الحرارية وذلك ليس معناه منع تناول الطعام أو تناول نوع من الأطعمة دون عن الأخرى أو حتى عدم الشبع ولكن تناول وجبات ذات سعرات حرارية قليلة تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة حافظ على تنوع طعامك لتحصل على ما ترديه من النتائج مع عدم الحرمان مما ترديه وذلك عليك إتباع التعليمات التالية لتبدأ خطوة كبيرة رياضية في حياتك ومنها:

  • تناول 3 حصص من الفواكه على مدار اليوم و4 حصص من الخضروات.
  • تبديل الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة.
  • في طبخ الطعام عليك اختيار زيوت أقل في السعرات الحرارية وأقل في نسب الدهون مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية والمكسرات وغيره.
  • قلل من كمية السكر قدر المستطاع، وذلك باستثناء سكر الفواكه الطبيعي.
  • اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم الدواجن واللحوم خفيفة الدهون بنسب جيدة.

المداومة على النشاطات البدنية

وأثناء قدرتك على فقد الوزن دون الحاجة إلى تمارين رياضية، يكفي فقط المداومة على النشاط البدني وتناول سعرات حرارية منتظمة وموزعة على الثلاث وجبات بطريقة صحيحة يساعد بصورة كبيرة على فقد الوزن، ولكن لا ننسى أن للتمارين الرياضية دور كبير جدًا في التخلص من الدهون التي لا تقضي عليها الأنظمة الرياضية:

  • للتمارين الرياضية فوائد عدة وأهمها تقوية عضلات القلب وتحسين صحة الأوردة والشرايين وتحسين المزاج وتقليل ضغط الدم، تساعد المحافظة على ممارسة الرياضة فقدان الوزن والتخلص من الدهون في الأماكن غير المرغوب فيها وأشارت الدراسات أن الانتظام على ممارسة الرياضة هو سبب أساسي في فقدان الوزن والحفاظ على ثبات الوزن بطريقة صحية وصحيحة.
  • عدد ما تفقده من السعرات الحرارية يتوقف على مقدار المجهود الذي تبذله والفترة التي تبذل فيها ذلك المجهود وقوته، وأفضل تلك النشاطات البدنية هي الرياضات الهوائية مثل المشي السريع لمدة نصف ساعة على الأقل 5 أيام في الأسبوع وذلك حسب وزن الشخص وما يرغب أن ينقصه من وزنه فيزيد ذلك النشاط البدني مع زيادة وزن الشخص.

الصيام المتقطع

  • يعد الصيام المتقطع وسيلة أخرى فعالة في فقدان الوزن بطريقة صحية بجانب ممارسة الرياضة فهو يعطي نتائج سريعة جدًا في فقدان الوزن بطريقة صحية لكن يجب إتباع ذلك النوع من الأنظمة بطريقة صحيحة بعدد ساعات معينة وزيادة في كمية السوائل الممنوحة للجسم وعند الإفطار يجب تناول وجبات مفيدة صحية ومشبعة.
  • تختلف عدد ساعات الصيام المتقطع بداية من 5 ساعات وحتى 16 ساعة ويمكن لجعل الجسم يعتاد على ذلك النظام البدء بنظام ال 5 ساعات ثم بإضافة ساعة أخرى كل 3 أيام حتى الوصول إلى 16 ساعة والتوقف عن ذلك النظام في حال شعرة بأي الآلام مستمرة أو مؤلمة طوال ساعات الصيام.

اقرأ أيضا: طرق انقاص الوزن بسرعة للنساء

وفي نهاية مقالنا لليوم أجبنا على كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية وعرفنا أفهم الخطوات التي لا بد من توفرها وتحقيقها إن كنت تبحث عن كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية ولتحصل على أفضل النتائج يستحسن المتابعة مع أخصائي تغذية والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية للحصول على أفضل نتيجة في أقصر فترة زمنية ممكنة ونلقاكم

في مقال آخر.

يمكن زيارة حسابنا على الفيس بوك من خلال هذا الرابط هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-