هرمونات كمال الأجسام التي يتناولها الرياضيون لبناء العضلات

هرمونات كمال الأجسام التي يتناولها الرياضيون لبناء العضلات، في عصرنا الحالي يتجه الكثير من الشباب إلى بناء عضلات واضحة وبارزة، والاهتمام بأجسادهم حتى يظهرون بمظهر رائع، ولكن للأسف لا يتم ذلك بمجرد ممارسة بعض التمارين الرياضية بل يضطر بعضهم لتناول بعض الهرمونات وسوف نتحدث عن هرمونات كمال الأجسام التي يتناولها الرياضيون لبناء العضلات، وهذا ما سوف نقوم بشرحه من خلال موقعنا صحة كاملة.

هرمونات كمال الأجسام التي يتناولها الرياضيون لبناء العضلات

هناك العديد من هرمونات كمال الأجسام التي يتناولها الرياضيون لبناء العضلات، ولكن يجب التنويه أن هذه الهرمونات أضرارها أكثر من فوائدها فأحياناً تصل الأضرار إلى العقم وهذه الهرمونات هي:

هرمون التستوستيرون والغدة الدرقية

  • لا يتم إفراز هرمون التستوستيرون بنسب متساوية عند الجميع، فيختلف تبعاً لنوع الشخص، وبالرغم من أنه يطلق عليه هرمون الذكورة إلا أنه يتم إفرازه عند النساء ولكن بالطبع بنسب أقل من الرجال.
  • أما هرمون الغدة الدرقية فيتم إفرازه بنسب متساوية عند كل من الرجل والأنثى، وهذان الهرمونان هما المسؤولان عن عملية بناء العضلات في الجسم، فيقومان بتحفيز عملية الأيض، وهي المسؤولة تكوين البروتينات، وبناء العضلات أي زيادة الكتلة العضلية يعتمد بشكل أساسي على البروتينات.
  • لذلك يلجأ العديد من الشباب إلى تناول كل من هرمون التستوستيرون والغدة الدرقية لبناء عضلات بشكل ملفت وواضح إلا أن هذا في الأساس ضار للغاية، فالنسب الطبيعية الموجودة في الجسم كافية جداً.

هرمون النمو

إن وظيفة هرمون النمو هي تجديد خلايا الجسم وبنائها، أيضا من وظائفه أنه يقوم بتكوين البروتينات، ويحفز حرق الدهون الموجودة في جسم الإنسان، ولذلك بهدف إنشاء وخلق طاقة تكفي لعملية تجديد وبناء الخلايا، والحد من الطاقة التي تعمل على هدم وتدمير الخلايا الخاصة بالعضلات يمكنك التعرف على شرح مفصل عن أعراض نقص هرمون النمو للكبار والصغار.

هرمون الكورتيزول

  • يطلق على هذا الهرمون أسماء أخرى وهو هرمون الإجهاد وهرمون الضغط، ويقوم الجسم بإفراز هذا الهرمون عند تعرضه للتعب أو للإجهاد والمشقة.
  • يتم إفراز هذا الهرمون بهدف توفير بعض الطاقة لمقاومة التعب والإجهاد، ولكن هذا الهرمون له الكثير من الأضرار والمضاعفات الجانبية.
  • من أضرار هذا الهرمون أنه يضعف الجهاز المناعي لدى الإنسان، مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالكثير من أنواع العدوى والبكتيريا.


هرمون الأدرينالين

  • إن مكان إنتاج هذا الهرمون هو النخاع الكظري، ويطلق على هرمون الأدرينالين اسم هرمون السعادة، والسبب في ذلك أنه يعمل على التخلص من جميع مشاعر القلق والضغط والتوتر، كما أنه ينظم نوم الجسم فيستطيع النوم لمدة ساعات طويلة.
  • يتم إفراز هذا الهرمون عند تعرض الإنسان لأي نوع من أنواع المفاجآت، ومن وظائفه أنه يقوي عضلات القلب من خلال زيادة كمية الدم التي يتم ضخها إلى القلب.
  • أيضاً من وظائف هرمون الأدرينالين أنه يزود عضلات الدم بكمية مناسبة من الدم المؤكسد، ويكسر الجليكوجين الذي يوجد في الكبد حتى يتم تحويله إلى طاقة تعمل على تقوية الجسم.
  • يلجأ الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام إلى تناول هذا الهرمون حتى تزيد طاقتهم وتركيزهم عند قيامهم ببعض العمليات القتالية.

هرمون الجلوكاجون

يكثر استخدام هذا الهرمون من قبل الكثير من لاعبي كمال الأجسام حيث أنه يساعد على زيادة مستوى سكر الجلوكوز في الدم حتى يصل إلى المعدل الطبيعي، حيث أن مستوى السكر ينخفض بسبب ممارسة التمارين الرياضية.

هرمون الإريثروبويتين

  • هرمون الإريثروبويتين هو نوع من أنواع الهرمونات التي تساعد على علاج فقر الدم، ويتم استخدامه من قبل المرضى المصابين بأمراض كلوية شديدة، كما أن هذا الهرمون يعمل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء، والهيموغلوبين أيضاً.
  • يساعد هرمون الإريثروبويتين على تحسين عملية نقل الأكسجين لجميع العضلات، ويكثر الرياضيين من تناوله على هيئة تركيبة صناعية يطلق عليها اسم الإيبويتين، وخاصة عند ممارسة أنواع من التمارين تحتاج بعض الطاقة والتحمل.

الستيروئيدات الابتنائية

  • يطلق عليها اسم ستيرويدات الأندروجين الابتنائية، وهي عبارة عن بعض التعديلات الصناعية لهرمون التستوستيرون، هذا الهرمون هو هرمون ذكوري ويتم إفرازه من الخصيتين.
  • وظيفته أنه يقوم بتطوير جميع أجزاء الجهاز التناسلي الذكري أي الخصيتان والبروستاتا، كذلك يساعد على تطوير الصفات الذكرية الثانوية مثل شعر الوجه، والجسم، وكذلك خشونة الصوت، ويعمل على زيادة الرغبة الجنسية.
  • أيضا من وظائفه أنه يحفز عملية بناء العضلات وكذلك الهيكل العظمي، ويزيد من حرق الدهون الموجودة في الجسم.
  • هرمون التستوستيرون لا يقتصر إفرازه عند الرجال فقط، بل يتم إفرازه عند النساء ولكن بكميات ضئيلة جداً، فيتم إفرازه من المبيضين والغدد الكظرية، وخاصة عند ممارسة التمارين الرياضية.

المواد المنتجة للستيرويدات

  • هذه المواد عبارة عن بعض الهرمونات التي يتم إفرازها من خلال الغدد الكظرية، والخصيتان، والمبيضان أيضاً، مثل أندروستندويون، وديهيدرو إيبي آندروستيرون.
  • هذه المواد يتم تحويلها طبيعيا إلى كل من هرمون التستوستيرون والإستراديول في الرجال والنساء أيضاً، وفائدته عند لاعبو كمال الأجسام أنه يعمل على زيادة كتلة العضلات.

الهرمونات الحيوانية

  • إذا تحدثنا عن أصل هذه الهرمونات فهي تم صنعها للخيول والحيوانات بصفة عامة، حيث أنها تعمل على زيادة عملية التكاثر لديهم، وكذلك تساعد على إصلاح مشاكل الهرمونات لديهم كذلك زيادة حجمهم.
  • انتشر في الفترة الأخيرة تناول لاعبو كمال الأجسام لهذه الهرمونات بهدف ضخامة العضلات في مدة قصيرة جداً، ولهذا السبب فهي يطلق عليها اسم سحر العضلات.
  • يمكن الحصول على هذه الهرمونات من أي صيدلية بيطرية كما هناك بعض الصيدليات العامة لا تحتوي على رقابة فتقوم ببيعها في مناطق كثيرة.

أنواع الهرمونات التي يتناولها الرياضيون لبناء العضلات

تختلف وتتنوع الهرمونات الخاصة بالرياضيين، أحياناً يقومون بتناولها عن طريق الفم، وأحياناً باستخدام الحقن وسوف نتعرف على هذه الهرمونات بالتفصيل:

  • لهذه الهرمونات العديد من الأسماء التجارية مثل الدرايف، الديكا، الأكوابويز، الساستانون، البولينون، الكلين بترول، إلى غير ذلك من الأسماء.
  • يمكن تصنيف الهرمونات إلى مجموعتين أساسيتين الأولى الأنابوليك، والثانية  الكاتابوليك.


مجموعة الأنابوليك

هرمونات هذه المجموعة وظيفتها هي بناء وتنظيم جميع الجزيئات المسؤولة عن زيادة البروتين الموجود في الخلايا وفي العضلات، وكذلك في الهيكل العظمي، ومن أمثلة هذه الهرمونات هرمون النمو، وهرمون الأنسولين، وهرمون الأستروجين، وهرمون التستوستيرون.

مجموعة الكاتابوليك

وظيفة هرمونات هذه المجموعة هي هدم معظم المواد الغذائية الأساسية كالدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، ويتم تحويلها بعد الهدم إلى بعض الجزيئات البسيطة حتى نحصل منها على الطاقة، ومن أمثلة هذه الهرمونات هرمون الأدرينالين، وهرمون الكورتيزول، وهرمون الجلوكاكون  


أقرا أيضا : احتياج الجسم من البروتين لبناء العضلات

ما هي أضرار هرمونات كمال الأجسام التي يتناولها الرياضيون لبناء العضلات؟

  • كما ذكرنا فإن لهذه الهرمونات العديد من الأضرار والأثار الجانبية مثل ظهور حب الشباب، وهذا يتسبب في تدمير النفسية بشكل كبير.
  • زيادة عصبية الشخص، وكثرة تصرفاته العدوانية، وسبب كل ذلك هو زيادة نسبة هرمونات الذكورة لديه.
  • عدم القدرة على النوم بشكل منتظم والعناية من الأرق، حيث أن هذه الهرمونات تعمل على زيادة نشاط وطاقة الجسم، كما تساعد على تنبيه الجهاز العصبي.
  • تعمل الهرمونات على زيادة ضغط الدم وبالتالي يشعر الشخص بالصداع دائما معظم الوقت، بالإضافة إلى حدوث الكثير من التغيرات في الدم بسبب زيادة عدد كرات الدم الحمراء.
  • بتناول هذه الهرمونات تزيد احتمالية رفع ضغط الدم، وزيادة السيولة، والإصابة بنزيف شديد.

يمكن زيارة حسابنا على الفيس بوك من خلال هذا الرابط هنا

تحدثنا في هذا المقال عن هرمونات كمال الأجسام التي يتناولها الرياضيون لبناء العضلات، فبالرغم من أن هذه الهرمونات تساعد على بناء وتقوية العضلات إلا أنها لها الكثير من الأضرار الخطيرة فيجب عدم تناولها والابتعاد عنها نهائيا.





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-